البث المباشر

الخميس، 18 ديسمبر 2014

تعرف على الدروز وما قصة نجمة الخمس حدود -Druze

الدرزية او مذهب التوحيد وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، سوريا، فلسطين، الأردن، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون
 بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن إسمهم هو الموحدون الدروز وهم اتباع الحاكم بامر الله وان المسيح هو نبيهم واساس كل الديانات.
التسمية :

يُشير الدروز إلى أنفسهم بإسم الموحدون نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في "توحيد الله" أو بتسميتهم الشائعة "بنو معروف" ويعتقد الباحثون أن هذا الإسم هو لقبيلة
عربيةاعتنقت الدرزية في بداياتها أو ربما هو لقب بمعنى أهل المعرفة والخير  أما إسم "دروز" فأطلق عليهم نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يعتبرونه محرفًا للحقائق ويكره الدروز هذا الإسم ويرفضونه بل يشيرون إلى أن هذا الإسم غير موجود في كتبهم المقدسة ولم يرد تاريخياً في المراجع التي تكلمت عنهم.


عقيدتهم 
يعتقد الموحدون الدروز أن الله واحد أحد لا إله إلا هو ولا معبود سواه الواحد الأحد الفرد الصمد المنزه عن الأزواج والعدد وهو الحاكم الفعلي والأزلي للكون وممثوله في القرآن (على العرش استوى) و(أحكم الحاكمين) فهو الحاكم الأحد المنزه عن عباده ومخلوقاته فالله عن وصف الواصفين وإدراك العالمين وهو في مواضع كثيرة من رسائل الحكمة، حاكم الحكام المنزه عن الخواطر والأوهام جل وعلا فلا مجال لتشبيه لاهوته أو حلوله في أحد من البشر.
والغاية من علوم التوحيد هو رفع البشر إلى منازل عالية وهي تبدأ من مرحلة الموحد وهي إتباع حلال الحلال أي أفضله ومبادئ التوحيد الفضائل العفية والعدل والطهارة ثم منزلة حرف الصدق ثم منزلة الحدود ثم منزلة المؤانسة أو الناسوت وهي سعادة السعادات وغاية الغايات من خلق النفوس وهي جوهر التوحيد. بعد غيابه إنما عليهم في غيابه صيانة أنفسهم من المعاصي وعمل الخير بين البشر.



نجمة الخمس حدود

"الحدود" في عقيدة التوحيد خمسة من كبار الأنبياء كان لهم الدور الأول والأساس في إرساء دعائمها وإنشارها:
الأخضر: مولاي العقل - لقب لحمزة بن علي بن احمد الزوزني (ع)
الأحمر: مولاي النفس - لقب لأبي إبراهيم بن محمد بن حامد التميمي (ع)
الأصفر: مولاي الكلمة - لقب لأبي عبد الله محمد بن وهب القرشي (ع)
الأزرق: مولاي السابق - لقب لأبي خير سلامة بن عبد الوهاب السامري (ع)
الأبيض: مولاي التالي - لقب لبهاء الدين أبو الحسن علي بن احمد السموقي المشهور "بالضيف" (ع)

للمزيد ادخل على المصدر 
ألمصدر :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%AD%D8%AF%D9%88%D9%86_%D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%B2