البث المباشر

الخميس، 15 يناير 2015

الرسوم المسيئه للرسول محمد عليه السلام - Cartoons of the Prophet Muhammad peace be upon him -2015

مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الأسبوعية الساخرة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد  .

 كررت مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الأسبوعية الساخرة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في عددها الذي صدر الأربعاء، على ما أعلن مديرها"، وقال مدير المجلة ردا على سؤال لقناة آي- تيلي ان هذه الرسوم "قد تصدم الذين يريدون أن يصدموا عبر قراءة صحيفة لا يقرأونها على الإطلاق." واعتبر أن الرسوم التي ستنشر في صفحة داخلية وفي الصفحة الأخيرة ليست مستفزة أكثر من العادة. وأضاف "هل حرية الصحافة استفزاز؟"...

وظهر على غلاف مجلة شارلي إيبدو التي وزعت اليوم يهودي متشدد يدفع كرسيا متحركا يجلس عليه شخص يرتدي عمامة إلى جانب العديد من الرسومات في الصفحات الداخلية بعضها رسوم
كاريكاتيرية عارية تسخر من النبي محمد.


وعلق رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت على هذا الإعلان بالقول انه يرفض "أي مغالاة" في ما يتعلق بالرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي قررت المجلة نشرها، داعيا الجميع إلى التحلي بـ"المسؤولية."، وقالت رئاسة الوزراء الفرنسية في بيان انه "في ظل الوضع الحالي" فإن رئيس الوزراء يؤكد "عدم موافقته على أي مغالاة" ويدعو إلى أن "يتحلى كل فرد بروح المسؤولية."



اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان جميع السفارات والقنصليات والمدارس الفرنسية ستغلق الجمعة في حوالى 20 بلدا كاجراء "احترازي" اثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في مجلة فرنسية، وقال مسؤول في الوزارة لوكالة فرانس برس انه "في اجراء احترازي سيتم اغلاق السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية والمدارس في حوالى 20 بلدا في المنطقة"، مشيرا في الوقت نفسه الى انه "ليس هناك اي خطر مؤكد على اي" من المصالح الفرنسية في هذه الدول.





ويأتي الإعلان الفرنسي بعد تأكيد وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس بقليل، في تصريح لاذاعة فرانس انفو، ان فرنسا اتخذت "احتياطات امنية خاصة" لحماية سفاراتها في العالم بعد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في مجلة فرنسية ساخرة، وقال فابيوس "ارسلت تعليمات لاتخاذ احتياطات امنية خاصة في كل البلدان التي يمكن ان تحصل فيها مشاكل".



واعتبر فابيوس ان نشر مجلة شارلي ايبدو الاسبوعية الساخرة رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في "الوضع الراهن" يصب "الزيت على النار"، واضاف "في فرنسا، المبدأ هو حرية التعبير ويجب عدم المس به. ونظرا الى الوضع الآن وهذا الفيلم السخيف، وشريط الفيديو العبثي الذي تم بثه، ثمة غضب في كثير من البلدان الاسلامية. هل من الملائم صب الزيت على النار؟ الجواب هو كلا".



وقد قتل عشرات الاشخاص في اعمال عنف منذ اسبوع في عدد من البلدان العربية والاسلامية، على اثر بث فيلم مسيء للاسلام على شبكة الانترنت، وسبق الإعلان عن التدابير الأمنية تحذرات من فرنسا من أوساط سياسية -حكومية ودينية إسلامية من نشر كاركاتير مسيء للنبي محمد في مجلة شارلي إيبدو الساخرة، وحثت الحكومة الفرنسية على ضبط النفس، وسئل وزير الخارجية لوران فابيوس عن خطة شارلي إبدو لنشر الرسوم فقال أي استفزاز الآن لا بد من إدانته



وقال رئيس الوزراء جون مارك آيرولت في بيان "في المناخ الحالي يود رئيس الوزراء أن يشدد على استهجاته أي مغالاة ويدعو الجميع إلى التصرف على نحو رشيد."، وقالت رئاسة الوزراء الفرنسية في بيان انه "في ظل الوضع الحالي" فان رئيس الوزراء يؤكد "عدم موافقته على اي مغالاة" ويدعو الى ان "يتحلى كل فرد بروح المسؤولية".




من جانبه اعرب رئيس مجلس مسلمي فرنسا محمد موسوي الثلاثاء عن "عميق صدمته" ازاء قرار مجلة "شارلي ايبدو" الفرنسية الساخرة نشر "رسوم مهينة" للنبي محمد في عددها الذي سيصدر الاربعاء، مناشدا في الوقت نفسه المسلمين "عدم الانجرار وراء الاستفزاز"، وقال رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، الهيئة التي تمثل الدين الاسلامي امام السلطات العامة في فرنسا، في بيان انه يدين "بأشد العبارات هذا التصرف الجديد المعادي للاسلام" و"يوجه نداء ملحا الى مسلمي فرنسا يناشدهم فيه عدم الانجرار وراء الاستفزاز".


وكانت مكاتب المجلة (شارلي إبدو) في العاصمة الفرنسية باريس تعرضت لهجوم بقنبلة حارقة في نوفمبر تشرين الثاني بعد ان نشرت رسما كاريكاتيريا ساخرا للنبي محمد.

الصور :