البث المباشر

الاثنين، 12 يناير 2015

من هم رفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وعلي مبارك وزكي جمعة - Who are Tahtawi and Qasim Amin, Ali Juma Mubarak and Zaki

من منا لا يتذكر هذا المقطع الرائع من مسرحية مدرسة المشاغبين العالقة في اذهان الكثير من الاجيال منذ 40 عاما تقريبا؟
فمن هم رفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وعلي مبارك وزكي جمعة الذي ذكرهم الزعيم عادل امام في مقطع من مسرحية مدرسة المشاغبين؟














أولا: رفاعة الطهطاوي.






رفاعة رافع الطهطاوي (1216 هـ/1801 – 1290 هـ/1873) من قادة النهضة العلمية في مصر في عهد محمد علي باشا. وُلد رفاعة رافع الطهطاوي في 15 أكتوبر 1801، بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، يتصل نسبه بالحسين السبط. لقي رفاعة عناية من أبيه، فحفظ القرآن الكريم، وبعد وفاة والده رجع إلى موطنه طهطا، ووجد من أخواله اهتماماً كبيراً حيث كانت زاخرة بالشيوخ والعلماء فحفظ على أيديهم المتون التي كانت متداولة في هذا العصر، وقرأ عليهم شيئا من الفقه والنحو. التحق رفاعة وهو في السادسة عشرة من عمره بالأزهر في عام 1817وشملت دراسته في الأزهر الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف.. وغير ذلك.




ثانيا: قاسم أمين.



قاسم محمد أمين (1280 هـ / 1 ديسمبر 1863م – 1326 هـ / 23 أبريل 1908م). كاتب وأديب ومصلح اجتماعي مصري وأحد مؤسسسي الحركة الوطنية في مصر وجامعة القاهرة كما يعد رائد حركة تحرير المرأة.
ولد في بلدة طرّة بمصر في 1 ديسمبر 1863م من أب تركى وأم مصرية من صعيد مصر[1]، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة طارق بن زياد التي كانت تضم أبناء الطبقة الارستقراطية. انتقل مع أسرته إلى القاهرة وأقام في حي الحلمية الأرستقراطي وحصل على الثانوية العامة فالتحق بمدرسة الحقوق والإدارة ومنها حصل على الليسانس عام 1881، وقد وكان أول متخرج وعمل بعد تخرجه بفترة قصيرة بالمحاماة ثم سافر في بعثة دراسية إلى فرنسا وانضم لجامعة مونبلييه وبعد دراسة دامت أربع سنوات أنهى دراسته القانونية بتفوق عام 1885، وأثناء دراسته بفرنسا جدد صلاته مع جمال الدين الأفغاني ومدرسته حيث كان المترجم الخاص بالإمام محمد عبده في باريس.



ثالثا: علي مبارك.

علي باشا مبارك اقترن اسمه في تاريخ مصر الحديث بالجانب العملي للنهضة والعمران، وتعددت إسهاماته فيها.
ولد علي مبارك في قرية برمبال والتابعة لمركز منية النصرحاليا و التي كانت تتبع حين ذاك مركز دكرنس محافظة الدقهلية سنة 1239 هـ / 1823م، ونشأ في أسرة كريمة، عندما ولد علي مبارك فرح القرية كلها بمولده مجامله لأبيه ولأمه التي لم تلد من قبله سوى الاناث، و، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ودفعه ذكاؤه الحاد وطموحه الشديد ورغبته العارمة في التعلم إلى الخروج من بلدته ليلتحق بمدرسة الجهادية بالقصر العيني سنة (1251 هـ / 1835م) وهو في الثانية عشرة من عمره، وكانت المدرسة داخلية يحكمها النظام العسكري الصارم، وبعد عام ألغيت مدرسة الجهادية من القصر العيني، واختصت مدرسة الطب بهذا المكان، وانتقل علي مبارك مع زملائه إلى المدرسة التجهيزية بأبي زعبل، وكان نظام التعليم بها أحسن حالاً وأكثر تقدمًا من مدرسة القصر العيني. حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ أحمد أبي خضر عندما كان يذهب إلى الشيخ احمد ابي خضر يراه كاشر الوجه قاسي الطبع بجوار عصا غليظة تهوى على جسد الأولاد لاتفه الأسباب ففزع (علي) فكره الشيخ مضى خمس سنوات اختُيِرَ مع مجموعة من المتفوقين للالتحاق بمدرسة المهندسخانة في بولاق سنة (1255 هـ / 1839 م)، وكان ناظرها مهندس فرنسي يسمى “يوسف لامبيز بك، ومكث علي مبارك في المدرسة خمس سنوات درس في أثنائها الجبر والهندسة والكيمياء والمعادن والجيولوجيا، والميكانيكا، والفلك، والأراضي وغيرها، حتى تخرج فيها سنة(1260 هـ / 1844 م).





رابعا: زكي جمعة.
مين زكي جمعة ده ؟ … بعد سنوات من الاعتقاد لدى المشاهدين ان الاسم لهذه الشخصية وهمية، فاجأ عادل امام الحضور في حفلة تكريمه في دار الاوبرا بالقول ان “زكي جمعة موجود معانا اليوم”، وطلب منه الصعود الى المسرح لتحيته مشيراً الى ان جمعة هو الذي تولى تدريبه في فريق التمثيل في الجامعة.
اذاً فان زكي جمعة لم يكن مجرد اسم أطلقه عادل إمام، بل كان أحد الأشخاص الذين ساهموا في تكوين شخصيته الفنية، فعقب التحاقه بكلية الزراعة، حاول أن يركز في دراسته، ولكنه لم يستطع، فقد أصبح التمثيل مسيطرا على أحلامه، فبدأ يبحث عن فريق التمثيل بالكلية، والتقى بمحمد زكي جمعة رئيس فريق التمثيل بالكلية الذي ضمه لفريق التمثيل، ووقف بجانبه وسانده، فشجعه على القراءة والاطلاع، وتعلم منه كيف يقرأ في المسرح، وفي فن التمثيل، ولأعلام الكُتاب في القصة والرواية والمسرحية.
قدم عادل إمام عدة مسرحيات مع فريق التمثيل، أثبت فيها موهبته الكبيرة، مما جعل زكي جمعة يختاره رئيسا لفريق التمثيل، بعد حصوله على البكالوريوس.